دخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
معلومات عامة عن اليونان
صفحة 1 من اصل 1
معلومات عامة عن اليونان
معلومات عامة عن اليونان
المساحة: 5.712 كم2
رقم لوحة مرور المحافظة :34
"هناك، الإله و الإنسان، الطبيعة و الفن كلها اجتمعت لتصنع هذه المدينة الرائعة، فعلا إنها تستحق أن ترى!" هكذا يعرف الأديب الفرنسي لامارتين تلك المدينة التي مدت يدا إلى آسيا و أخرى إلى أوروبا و ضمتهما معا.
عرفت بعاصمة العواصم، قديما كونت منطقة السلام الواسعة بحكمها الإمبرطورية الرومانية ثم البيزنطية فيما بعد، تقوم المدينة الآن وهي التي كانت في يوم من الأيام عاصمة الدولة العثمانية بالتقدم الحثيث نحو المستقبل محافظة بفخر على تاريخها العريق. أعداد الزوار ذوي التطلعات المختلفة بازدياد إذ تقدم المتاحف و المساجد و الكنائس و القصور و الأسواق الشعبية و الطبيعة الخلابة إغرائات لا تنتهي. جربوا الجلوس على ضفاف البوسفور عند الغروب، ترون أشعة الشمس تنعكس على نوافذ المنازل في الضفة الأخرى بلونها الوردي الخلاب، و عندها فقط تدركون لماذا اختار الناس هذا المكان منذ مئات السنين، و تشعرون أن اسطنبول هي بحق مركز الدنيا.
أجمل آثار اسطنبول تقع في شبه الجزيرة المحصور بين بحر مرمرة و الخليج. مشهد مئات المآذن التي ترتفع على تلال المدينة يصيبك بالدوران! تشعر أنك تخوض غمار حلم غريب، بين الأمس واليوم!
يجب أن تزوروا مسجد السلطان أحمد المعروف بالمسجد الأزرق –لأنه زخرف بقطع الصيني الأزرق- بمآذنه الستة و الذي أصبح رمزا لاسطنبول. مقابل المسجد ترون متحف آياصوفيا الذي أنشئ على عهد الإمبراطور الروماني جوستنيان ليكون كنيسة؛ يحتوي هذا الصرح المعماري الفريد على أيقونات نادرة تصور السيد المسيح و السيدة مريم و الأباطرة الرومان. من على تلة أخرى يطل جامع السليمانية قمة الفن المعماري العثماني و الذي بناه المعمار سنان بأمر من السلطان سليمان القانوني.
على تلة مشرفة على مضيق البوسفور و بحر مرمرة، يقع قصر الطوب كابي و الذي كان على مدى 400 عام المركز السياسي و المسكن الخاص للعديد من السلاطين. هناك ترون مجموعات الخزف الصيني، العروش المذهبة و المزينة بالأحجار الكريمة، ملابس السلاطين، المجوهرات التي تذكرنا بالحكايا، المخطوطلت النادرة و صالات الحرملك التي أثارت الفضول لعصور خلت.
بين آيا صوفيا و جامع السلطان أحمد يقع ميدان السباق البيزنطي الشهير و الذي كان مرتعا لسباقات العربات المقامة في ذلك العصر. و في منتصف هذا الميدان تنتصب ثلاث مسلات تعود لنفس العصر. يعتبر قصر "يراباطان" أحد أهم خزانات المياه المقامة في العهد البيزنطي. يحافظ متحف "قارية" الذي يعتبر من أجمل الآثار البيزنطية على تصميمه الداخلي الأصلي المزين بالفسيفساء والرسوم الجدارية. مكان آخر جدير بالزيارة ألا وهو جامع السلطان أيوب (الصحابي الجليل أبو الأيوب الأنصاري). يقدم هذا المكان مع زقزقة الحمام جوا إيمانيا خلابا للذين جاؤوا يبحثون عن الطمأنينة.إسطنبول مدينة تسعى للتطور في ظل تلاقي منشآتها الأثرية بالحديثة. ففي حين يصر السوق المغلق "قابلي جارشي" بشكله الذي يشبه المتاهة على حمل آثار الماضي، فإنه يعرض لنا آخر منتجات الحياة العصرية؛ المجوهرلت الساحرة، الأدوات النحاسية، السجاد والملابس الجلدية المتنوعة حيث يبقى الإنسان مشدوها بما يرى فيتجول لساعات دون أن يحس بالتعب.سحركم الحدائق، المقاهي، المطاعم، آثار قرى الصيادين، قلاع الروميلي و الأناضول حيصاري، المنازل الفخمة و قصور البكلربك الدولمة بهشة وغوك صو. و في نفس اليوم تستطيعون أن تتمتعوا بالمياه الرائعة على سواحل البحر الأسود و من ثم تجلسون في إحدى المقاهي على جوانب بحر مرمرة الهادئة تستمتعون بفنجان القهوة.
لإضافة إلى تاريخها الفريد و ماضيها الثقافي العريق و جاذبيتها الخلابة، فإن الفنادق الحديثة و المطاعم الفريدة و الملاهي الليلية و الأسواق التاريخية و المحلات التجارية كلها تجعل من اسطنبول مكانا مناسبا للمؤتمرات و الحفلات.
نقلاً عن وزارة الثقافة والسياحة
موقع متحف طوب قابي . يتصل ببحر مرمرة ,ولقد انشأ على البحر في شبه جزيرة استانبول أمام الأكربول البيزنطي .لقد أقام الفاتح سورا يسمى السور السلطاني يفرق بين المدينة والأسوار البيزنطية .يوجد في القصر العديد من الأبواب المطلة على البحر والبر وكذلك يجاور آية صوفيا .وفي المدخل تجد القصر يعكس التاريخ الذي مرت به الدولة على مر السنين . يقال أن احد أبواب القصر في القرن 15 يناسب القصر والقلعة من العظمة والفخامة . ويستطيع الناس أن يدخلوا من هذا الباب . ويعتقد أن هناك الكثير من الخزائن التي لم تكتشف بعد في هذا القصر.
أن أوسع جانب في القصر هو جانب مرمرة الذي يمتد طويلا من الحديقة الخاصة (هاص بهجة).
يوجد بين باب الهميون وباب القصر في باب السلام مكان واسع وأبنية كانت تحت يد البوستانيين. يوجد في اليسار عنابر الخشب التي تستخدم للتدفئة ،وكذلك توجد كنيسة إيرينا.
ومن بداية القرن 18 يوجد تجديد في الأبنية ،كما كان يستقبل السفراء ورجال الدولة .والمكان الذي كانت خيولهم تربط فيه ويسمى رواقا.وفي اليمين توجد مستشفى غولهانة وكذلك الفرن الخاص ومركز توزيع الماء في القصر . ويوجد الكثير من النوافذ التي يطل من خلالها السلاطين للرؤية. ولقد جدد القصر في القرن 19 بأسلوب يسمى أسلوب أمبير.
ومن ناحية الخليج يوجد العديد من القصور المطلة على البحر وذلك ليستخدمها السلطان . وفي القرن 19 بسبب مرور السكة الحديدية من القصر فإن هذا القصر قد هدم. في القرن 17 يعتقد أن من كان يسكن في الحرم كان بإمكانه مشاهدة ما يحدث في القصر من مراسيم وحفلات. ويعتبر قصر السلطان عبد الحميد حول القصر الى متحف اثري وعلى مساحة شاسعة.
لقد غير اسم طوب قابي إلى القصر الجديد (يني كوشك) في الفترة الأخيرة . وفي بداية القرن 16 صنعوا رواقا من الرخام وفي القرن 18 وما بعده شيد قصر من الخشب لغرض استخدامه في الصيف وصنع بأسلوب يسمى الروكوكو.
وفي سنة 1860 وما بعدها فقد بدأت إنشاء السكة الحديدية ولقد كان أمام السور ما يسمى بقصر انجيلر وبعد ذلك فإن مراد باشا قد أتم بناء هذا القصر ولقد وسع هذا القصر بصورة كبيرة.وحدثت فيه تغييرات سريعة ،فقد أقيم سور مرمرة الذي ينتهي ببابين نستطيع أن نرى الآن في هذا القصر الفنار الذي بني في عهد العثمانيون وكما كان البيزنطيون يستخدمونه فإن العثمانيون قد استخدموه لنفس الأغراض ونفس الطراز الذي كان موجودا في عهود البيزنطيين كما في عهد إسحاق باشا.
لق متحف طوب قابي للزيارات أيام الثلاثاء
يسمح للتجوال في المتحف ما بين الساعات 9.00 – 16.00
يفتح للزيارات في أول أيام عيد الفطر والأضحية ما بين ساعات 12.00 – 14.00
تتبع زيارة جناح الحرم لبطاقة دخول خاصة
تنظم مجاميع للتجوال في جناح الحرم ما بين 9.30 -15.30
أما مدينة قونية فهاك بعض المعلومات عنها ....
معلومات عامة
المساحة: 38.183 كم2
رقم لوحة مرور المحافظة: 42
تعتبر مدينة قونيا من اوائل المدن التاريخية المسكونة وقد احتضنت على مر التاريخ الكثير من البصمات الحضارية المدنية لذا منحت لها هوية المتحف الحضاري هذا وبالاضافة لشهرة المدينة بتاريخها الغير المحدود وثقافتها وثرواتها الطبيعية فانها معروفةً أيضاً بترعرع كبار علماء الاسلام. وقد حصلت قونيا عبر التاريخ على المباشرة في طريقها الحضاري نحو التقدم، ولهذا تعتبر مركزاً مهماً للتجارة والاسكان على مر التاريخ.
مدينة آسترا الاثرية موجودة في موقع قمة تيماشاليك ببلدة بولاط التابعة لقضاء هاديم التابع لمحافظة قونيا. وهي على بعد 7 كيلومترات شمال غربي هاديم كوش اوتشومو، وعلى بعد 5 كيلومترات جنوب غربي بلدة بولاط. وللوصول الى قمة تياماشاليك لا بد من الذهاب الى بلدة بولاط عبر طريق اسفلتي ينعطف الى الغرب من تقاطع الطرق الذي يبعد 17 كيلومتراً عن هاديم على طريق قونيا – هاديم، ومن هناك يصل الواحد الى موقع الفرس عبر طريق ممهد طولها تقريباً 4 كيلومترات، ثم السير على الاقدام في طريق منحدر ووعر طولها 4 كيلومترات تقريباً وصولاً الى قمة تياماشاليك التي توجد آسترا فيها. وتقع مدينة آسترا الاثرية في منطقة ايساورا بالجزء الشمالي لجبال طوروس. والمدن الهامة الاخرى في ولاية آسترا هي ايساورا وآستاندا وتشكل هاتين المدينتين مثلثاً مع مدينة آسترا وبالامكان رؤية هاتين المدينتين بالعين المجردة من آسترا. هذا واثبتت مخطوطة علاقة احد اثرياء مدينة ايساورا بالمدينة والذي تبرع بمبلغ من المال لمعبد ما في المدينة. وتبين انه توجد علاقات التجارية بين هذه المدينة وبين انتيوخيا بيسيديا من خلال قطعتي نقود معدنية باقية من العهد الروماني. المدينة موجودة في القمة المستوية الممتدة بالاتجاه الشرقي – الغربي لقمة تيماشاليك التي يبلغ ارتفاعها عن مستوى البحر 1760 متراً.
يقع تشاتالهويوك على حدود قضاء تشومرا التابع لمحافظة قونيا، على بعد 10 كيلومترات شرقي القضاء. التالة الترابية على شكل قمة مستوية من احد القمتين ذات الارتفاع المختلف. ويتصف بكونه شبيه بالشوكة بسبب هاتين التلتين. وتم اكتشاف تشاتالهويوك سنة 1958 من قبل ج. ميلارت، وجرت فيه حفريات في السنوات 1961 – 1963 و 1965. وتم بفضل البحوث والدراسات التي جرت في الجنب الغربي للقمة العليا اكتشاف 13 طبقة بناء. ويعود تاريخ الطبقة الاولى للاستيطان المبكر الى سنوات 1500 قبل الميلاد. ويعتبر المكان مركزاً يسلط الضوء على تاريخ البشرية بفضل الاكتشافات الخاصة باول استيطان وفن العمارة لاول بيت واول مبنى مقدس.
العهد المعروف بشكل افضل للاستيطان اي السكن في المدن في تشاتالهويوك يتمثل في الطبقة السابعة والطبقة الحادية عشر. المنازل ذات جدران مربعة الشكل والجدران بجانب بعضها البعض. ولا يوجد جدار اوسط ولكل بيت جداره المستقل. وتم العثور على اول رسومات الجدران في تشاتالهويوك في الطبقة العاشرة وآخر رسومات في الطبقة الحادية عشر. وتعتبر هذه الرسومات كتقليد استمرار للرسومات التي اعدها الانسان الباليوليتيكي في المغارة
ويعتقد بأن رسومات اشكال الانسان بلا رأس التي مزقتها النسور على علاقة بعادات دفن الموتى. وإن الهياكل الصغيرة التي تم العثور عليها في الحفريات التي جرت في تشاتالهويوك تقدم لنا المعلومات الخاصة حول بداية ثقافة الإلهة الرئيسية (العبودية) ومعتقدات تلك الحقبة الزمنية. هذه الهياكل مصنوعة من التراب والحجارة وتتراوح ابعادها بين 5 الى 15 سنتمتراً. وتم تصوير هذه الهياكل بأنها سمينة وذات اثداء كبيرة ومؤخرات كبيرة وبين الحين والآخر في وضع الولادة. سبب هذه الخصائص يعود الى انها تمثل البركة والوفرة. الآلات واللوازم التي تم العثور عليها في تشاتالهويوك عبارة عن تراب، وحجارة، بليطات (فؤوس) واطباق صغيرة والاساور والقلادات المستخدمة كاشياء زينة بنقوش إلهة البركة. وتم العثور على اواني وصحون ملونة مصنوعة من القرميد الاسود.
متحف أك شهير في قونيا
قام قسم المتاحف بتعين موظف لجمع أثار المعارف و الحفاظ عليها في عام 1946. تم الحفاظ على الأثار في جامع الإمارة الذي كان لا يستخدم ذلك الوقت. و في عام 1950 بعد أن أفتتح الجامع للعبادة, نُقلت الأثار إلى المدرسة الحجرية. و في عام 1960 عين قسم المتاحف موظف و بذلك أصبح متحف بشكل رسمي. و تم إفتتاح المتحف لزوار في 8 حزيران 1965.
تم إنشاء المدرسة الحجرية مع مسجد و قبر و إمارة و نبع أي بشكل متكامل. تم إنشاء المدرسة في عام 1250 من قبل فخر الدين علي إبن الوزير أمير داد صاحِباتا حسين في عهد كيكوبات الثاني إبن السلطان السلجوقي كيحسرايف الثاني.
حوض يالبورت الحيثي في قونيا
يقع هذا الحوض على بعد 23 كيلو متر من قضاء إلجين. تم العثور على هذا المكان أثناء الحفريات التي قامت بها إدارة المتاحف للحضارات الأناضول في 1972 و 1973 و 1975 تحت إدارة المدير راجي تميزار.
شكل الحوض مربع. يوجد خط من الحجر مكتوب عليها 22 كتابة الهيروغريفية. و يعتبر هذا العدد من الكتابة الهيروغريفية الأكثر في الاناضول. و من الكتابات المذكورة إسم الملك الكبير توثاليا الرابع. يُذكر في الكتابات تاريخ الحيثي و معلومات عن أعمال الملك توثاليا الرابع.
يُشرح في هذه الكتابات عن الدولة الحيثية و عن أعمال الملك الكبير.
متحف مركز قيادة الجبهة الغربية لأك شهير في قونيا
بعد النصر في معركة صاكاريا, تراجع العدو إلى خط شرق أفيون – إيسكي شهير و بذلك إنتقلت القيادة إلى أك شهير. تم إنتقال مقر القيادة إلى أك شهير في 18 تشرين الثاني 1921, كان مقر القيادة مبنى البلدية. و إستمر العمل هناك حتي حرب التعرض الكبرى في 24 اغسطس 1922. و جاء مصطفى كمال أتاتورك إلى هنا و جهز و أدار العملايات. و تم تحويل مقر البلدية إلى متحف و تنظيم و إحياء الحرب الكبرى هنا.و في عام 1965 يتبرع رئيس البلدية بالمبنى للوزارة, و بعمل الإصلاحات اللازمة يتم الإفتتاح في 5 يونيو 1966, وفي عام 1981 يتم عمل بعض الإصلاحات و تأخذ إسمها الحالي.
تقع مدينة كيليسترا الأثرية على بعد 49 كيلو متر من مدينة قونيا قضاء مرام. بعد التنقيب تبين أن هذا المدينة الأثرية من العصر الروماني في القرن الثاني إلى القرن الثالث قبل الميلاد. و يمكن الوصول إلى هذه المدينة الأثرية على بُعد 34 كيلو متر في خط قونيا – أنطاليا.
متحف مولانا – قونيا
إن المتحف الحالي هو البيت الذي أهدآه السلطان السلجوقي علاء الدين كيكوباد إلى أبي مولانا بهاء الدين ولاد الملقب بسلطان العلماء.
و بعد وفاة سلطان العلماء في 12 كانون الثاني 1231 حل إبنة مكانة.
طلب الناس من مولانا جعل قبر أباه مكان للزيارة و لكنة رفض ذلك, و بعد وفاة مولانا في 17 كانون الأول قام و جعل قبر أباه مكان للزيارة. تم إنشاء القبة الخضراء على أربعة أعمدة من قبل المعمار بدر الدين التبريزي مقابل 130.000 درهم سلجوقي.
في عام 1926 أطلق على المتحف إسم " متحف العصور القديمة لقونيا" و في عام 1954 أخذ الإسم الحالي.
متحف الأثار القديمة في قونيا
أول متحف كان في جنوب شرق المدرسة المتوسطة في 1901. و في عام 1927 نُقلت الاثار إلى متحف مولانا, و في عام 1953 نُقلت إلى جامع إبيكتشي, و في عام 1962 إنتقلت إلى المقر الحالي.
يُعرض في المتحف أثار من العصر الحجري و البرونز القديم و البرونز الوسط (التجمع التجاري الآسوري) و الحديدي (أورارتو و الفريج) و الكلاسيكي و الإغريقي و الروماني و البزنس.
متحف كاراطاي (الأثار الخزفية)
يقع المتحف في قضاء كاراطاي في محللة فرهونية على شارع المحكمة.
تم إنشاء مدرسة كاراطاي في 645 هـ (1251 م) في عهد السلطان عِز الدين كيكواز الثاني. لا يُعرف من المعمار الذي أنشئها.
متحف المنارة الرفيعة (الأثار الحجرية و الخشبية) في قونيا
يقع المتحف في غرب قمة علاء الدين في قضاء سلجوقلو, مدينة قونيا. أنشئ المتحف في عهد السلطان السلجوقي عِزالدين كَيكوز من أجل تعليم علم الحديث في عام 663 هـ (1264 م) أنشئ من قبل الوزير صاحب أطا فخر الدين علي.
تُعتبر المدرسة من أجمل الإعمال المعمارية لذلك الوقت. و تعليم الحديث كان يتم في مجموعات.
متحف أرالي في قونيا
تأسس متحف أرالي في عام 1968 و يُعرض في هذا المتحف 8096 قطعة من الأثار. معدل الزوار السنوي للمتحف 10900 زائر. للمتحف مكان مفتوح للعرض و صالة مغلقة.
يوجد في المتحف أثار من العصر الحجري الجديد سبعة ألاف قبل الميلاد إلى اليوم الحالي من غير أي إنقطاع. يُعرض في المتحف الأثار التي أستخرجت من مدينة هراقليا الأثرية. يوجد البلطات اليدوية و المعاصر اليدوية و ألات الحفر و الفخار من العصر الحجري الجديد؛ و الفخار من العصر الحجري القديم؛ و البلطات اليدوية و الأختام و الأسهم و الأشكال الحيونية و الإنسانية من العصر البرونزي؛ و الفخار من العصر العاشوري؛ و الفخار و الممالح و الأختام و الكتابات من العصر الحيثي؛ و القلل و الفخار من العصر الفريجي؛ و ذهب و فضة و قطع معدنية و كنوز الهراقليا من العصر الإغريقي؛ و هياكل الإنسان و الحيوانات من العصر الروماني؛ و القطع المعمارية و الذهبية من العصر البزنسي؛ و زينة الجص و الكؤوس السرية من العصر السلجوقي؛ و صناديق جهاز العروس والكتابات اليدوية و التسابيح الذهبية و القرآن الكريم و الأسلحة و السجاد و الأبسطة من العصر العثماني.
متحف أتاتورك في قونيا
تم إنشاء هذا المبنى التاريخي في عام 1912 في شارع أتاتورك, و يتألف المبنى من طابقين؛ بُنيَ من الحجر و الطوب. أستخدم المبنى كمنزل للمحافظ في عام 1923 وإستخدمه مصطفى كمال أتاتورك عند زيارته إلى قونيا. قامت الخزينة بشراء المنزل من بلدية قونيا في 1927 و سجلته بإسم مصطفى كمال أتاتورك شُكرا على أعماله في 19 تموز 1928. و قامت الإدارة الخاصة بشراء المنزل بملغ جزئي و تخصيصه للمحافظ في 1940. و نُقل إلى وزارة التعليم في عام 1963. و بعد الإصلاحات تم إفتتاحة كمتحف أتاتورك في 17 كانون الأول 1964.
متحف مدرسة سِرتشالي (مقبرة الصرح) في قونيا
أُستخدمت هذه المدرسة في العصر السلجوقي و العثماني. و تُركت و هُدمت غرف المدرسة في القرن السابع عشر في القرن التاسع عشر بداء التعليم مرة آخرى. و تم عمل الإصلاحات في عام 1954 وفي عام 1960 تم إفتتاح المتحف. و بعد ذلك أُعيد البناء حسب البناء الأصلى.
متحف الإثنوغرافيا في قونيا
تم إنشاء المبنى من أجل التعليم و في عام 1975 أصبح متحف إثنوغرافي. و من الأثار المعروضة في المتحف؛ البشاكير و اليماني و أمثلة عن الأقمشة التركية و فساتين العرس و الملابس و الشراويل و أغراض الزينة النسائية و الأحزمة و الطرابيش و فناجين القهوة و غلايات القهوة و مطاحن القهوة و أواني المطبخ المعدنية و الزجاجية و البُرسلان و الشمعدان و التسابيح و فن الخط و عدة الخط و الإشربات و السجاد و الأبسطة و الأسلحة النارية و العادية مثل الأسهم و الأقواس و الخناجر و السيوف و المسدسات و البنادق و توابعها.
المساحة: 5.712 كم2
رقم لوحة مرور المحافظة :34
"هناك، الإله و الإنسان، الطبيعة و الفن كلها اجتمعت لتصنع هذه المدينة الرائعة، فعلا إنها تستحق أن ترى!" هكذا يعرف الأديب الفرنسي لامارتين تلك المدينة التي مدت يدا إلى آسيا و أخرى إلى أوروبا و ضمتهما معا.
عرفت بعاصمة العواصم، قديما كونت منطقة السلام الواسعة بحكمها الإمبرطورية الرومانية ثم البيزنطية فيما بعد، تقوم المدينة الآن وهي التي كانت في يوم من الأيام عاصمة الدولة العثمانية بالتقدم الحثيث نحو المستقبل محافظة بفخر على تاريخها العريق. أعداد الزوار ذوي التطلعات المختلفة بازدياد إذ تقدم المتاحف و المساجد و الكنائس و القصور و الأسواق الشعبية و الطبيعة الخلابة إغرائات لا تنتهي. جربوا الجلوس على ضفاف البوسفور عند الغروب، ترون أشعة الشمس تنعكس على نوافذ المنازل في الضفة الأخرى بلونها الوردي الخلاب، و عندها فقط تدركون لماذا اختار الناس هذا المكان منذ مئات السنين، و تشعرون أن اسطنبول هي بحق مركز الدنيا.
أجمل آثار اسطنبول تقع في شبه الجزيرة المحصور بين بحر مرمرة و الخليج. مشهد مئات المآذن التي ترتفع على تلال المدينة يصيبك بالدوران! تشعر أنك تخوض غمار حلم غريب، بين الأمس واليوم!
يجب أن تزوروا مسجد السلطان أحمد المعروف بالمسجد الأزرق –لأنه زخرف بقطع الصيني الأزرق- بمآذنه الستة و الذي أصبح رمزا لاسطنبول. مقابل المسجد ترون متحف آياصوفيا الذي أنشئ على عهد الإمبراطور الروماني جوستنيان ليكون كنيسة؛ يحتوي هذا الصرح المعماري الفريد على أيقونات نادرة تصور السيد المسيح و السيدة مريم و الأباطرة الرومان. من على تلة أخرى يطل جامع السليمانية قمة الفن المعماري العثماني و الذي بناه المعمار سنان بأمر من السلطان سليمان القانوني.
على تلة مشرفة على مضيق البوسفور و بحر مرمرة، يقع قصر الطوب كابي و الذي كان على مدى 400 عام المركز السياسي و المسكن الخاص للعديد من السلاطين. هناك ترون مجموعات الخزف الصيني، العروش المذهبة و المزينة بالأحجار الكريمة، ملابس السلاطين، المجوهرات التي تذكرنا بالحكايا، المخطوطلت النادرة و صالات الحرملك التي أثارت الفضول لعصور خلت.
بين آيا صوفيا و جامع السلطان أحمد يقع ميدان السباق البيزنطي الشهير و الذي كان مرتعا لسباقات العربات المقامة في ذلك العصر. و في منتصف هذا الميدان تنتصب ثلاث مسلات تعود لنفس العصر. يعتبر قصر "يراباطان" أحد أهم خزانات المياه المقامة في العهد البيزنطي. يحافظ متحف "قارية" الذي يعتبر من أجمل الآثار البيزنطية على تصميمه الداخلي الأصلي المزين بالفسيفساء والرسوم الجدارية. مكان آخر جدير بالزيارة ألا وهو جامع السلطان أيوب (الصحابي الجليل أبو الأيوب الأنصاري). يقدم هذا المكان مع زقزقة الحمام جوا إيمانيا خلابا للذين جاؤوا يبحثون عن الطمأنينة.إسطنبول مدينة تسعى للتطور في ظل تلاقي منشآتها الأثرية بالحديثة. ففي حين يصر السوق المغلق "قابلي جارشي" بشكله الذي يشبه المتاهة على حمل آثار الماضي، فإنه يعرض لنا آخر منتجات الحياة العصرية؛ المجوهرلت الساحرة، الأدوات النحاسية، السجاد والملابس الجلدية المتنوعة حيث يبقى الإنسان مشدوها بما يرى فيتجول لساعات دون أن يحس بالتعب.سحركم الحدائق، المقاهي، المطاعم، آثار قرى الصيادين، قلاع الروميلي و الأناضول حيصاري، المنازل الفخمة و قصور البكلربك الدولمة بهشة وغوك صو. و في نفس اليوم تستطيعون أن تتمتعوا بالمياه الرائعة على سواحل البحر الأسود و من ثم تجلسون في إحدى المقاهي على جوانب بحر مرمرة الهادئة تستمتعون بفنجان القهوة.
لإضافة إلى تاريخها الفريد و ماضيها الثقافي العريق و جاذبيتها الخلابة، فإن الفنادق الحديثة و المطاعم الفريدة و الملاهي الليلية و الأسواق التاريخية و المحلات التجارية كلها تجعل من اسطنبول مكانا مناسبا للمؤتمرات و الحفلات.
نقلاً عن وزارة الثقافة والسياحة
موقع متحف طوب قابي . يتصل ببحر مرمرة ,ولقد انشأ على البحر في شبه جزيرة استانبول أمام الأكربول البيزنطي .لقد أقام الفاتح سورا يسمى السور السلطاني يفرق بين المدينة والأسوار البيزنطية .يوجد في القصر العديد من الأبواب المطلة على البحر والبر وكذلك يجاور آية صوفيا .وفي المدخل تجد القصر يعكس التاريخ الذي مرت به الدولة على مر السنين . يقال أن احد أبواب القصر في القرن 15 يناسب القصر والقلعة من العظمة والفخامة . ويستطيع الناس أن يدخلوا من هذا الباب . ويعتقد أن هناك الكثير من الخزائن التي لم تكتشف بعد في هذا القصر.
أن أوسع جانب في القصر هو جانب مرمرة الذي يمتد طويلا من الحديقة الخاصة (هاص بهجة).
يوجد بين باب الهميون وباب القصر في باب السلام مكان واسع وأبنية كانت تحت يد البوستانيين. يوجد في اليسار عنابر الخشب التي تستخدم للتدفئة ،وكذلك توجد كنيسة إيرينا.
ومن بداية القرن 18 يوجد تجديد في الأبنية ،كما كان يستقبل السفراء ورجال الدولة .والمكان الذي كانت خيولهم تربط فيه ويسمى رواقا.وفي اليمين توجد مستشفى غولهانة وكذلك الفرن الخاص ومركز توزيع الماء في القصر . ويوجد الكثير من النوافذ التي يطل من خلالها السلاطين للرؤية. ولقد جدد القصر في القرن 19 بأسلوب يسمى أسلوب أمبير.
ومن ناحية الخليج يوجد العديد من القصور المطلة على البحر وذلك ليستخدمها السلطان . وفي القرن 19 بسبب مرور السكة الحديدية من القصر فإن هذا القصر قد هدم. في القرن 17 يعتقد أن من كان يسكن في الحرم كان بإمكانه مشاهدة ما يحدث في القصر من مراسيم وحفلات. ويعتبر قصر السلطان عبد الحميد حول القصر الى متحف اثري وعلى مساحة شاسعة.
لقد غير اسم طوب قابي إلى القصر الجديد (يني كوشك) في الفترة الأخيرة . وفي بداية القرن 16 صنعوا رواقا من الرخام وفي القرن 18 وما بعده شيد قصر من الخشب لغرض استخدامه في الصيف وصنع بأسلوب يسمى الروكوكو.
وفي سنة 1860 وما بعدها فقد بدأت إنشاء السكة الحديدية ولقد كان أمام السور ما يسمى بقصر انجيلر وبعد ذلك فإن مراد باشا قد أتم بناء هذا القصر ولقد وسع هذا القصر بصورة كبيرة.وحدثت فيه تغييرات سريعة ،فقد أقيم سور مرمرة الذي ينتهي ببابين نستطيع أن نرى الآن في هذا القصر الفنار الذي بني في عهد العثمانيون وكما كان البيزنطيون يستخدمونه فإن العثمانيون قد استخدموه لنفس الأغراض ونفس الطراز الذي كان موجودا في عهود البيزنطيين كما في عهد إسحاق باشا.
لق متحف طوب قابي للزيارات أيام الثلاثاء
يسمح للتجوال في المتحف ما بين الساعات 9.00 – 16.00
يفتح للزيارات في أول أيام عيد الفطر والأضحية ما بين ساعات 12.00 – 14.00
تتبع زيارة جناح الحرم لبطاقة دخول خاصة
تنظم مجاميع للتجوال في جناح الحرم ما بين 9.30 -15.30
أما مدينة قونية فهاك بعض المعلومات عنها ....
معلومات عامة
المساحة: 38.183 كم2
رقم لوحة مرور المحافظة: 42
تعتبر مدينة قونيا من اوائل المدن التاريخية المسكونة وقد احتضنت على مر التاريخ الكثير من البصمات الحضارية المدنية لذا منحت لها هوية المتحف الحضاري هذا وبالاضافة لشهرة المدينة بتاريخها الغير المحدود وثقافتها وثرواتها الطبيعية فانها معروفةً أيضاً بترعرع كبار علماء الاسلام. وقد حصلت قونيا عبر التاريخ على المباشرة في طريقها الحضاري نحو التقدم، ولهذا تعتبر مركزاً مهماً للتجارة والاسكان على مر التاريخ.
مدينة آسترا الاثرية موجودة في موقع قمة تيماشاليك ببلدة بولاط التابعة لقضاء هاديم التابع لمحافظة قونيا. وهي على بعد 7 كيلومترات شمال غربي هاديم كوش اوتشومو، وعلى بعد 5 كيلومترات جنوب غربي بلدة بولاط. وللوصول الى قمة تياماشاليك لا بد من الذهاب الى بلدة بولاط عبر طريق اسفلتي ينعطف الى الغرب من تقاطع الطرق الذي يبعد 17 كيلومتراً عن هاديم على طريق قونيا – هاديم، ومن هناك يصل الواحد الى موقع الفرس عبر طريق ممهد طولها تقريباً 4 كيلومترات، ثم السير على الاقدام في طريق منحدر ووعر طولها 4 كيلومترات تقريباً وصولاً الى قمة تياماشاليك التي توجد آسترا فيها. وتقع مدينة آسترا الاثرية في منطقة ايساورا بالجزء الشمالي لجبال طوروس. والمدن الهامة الاخرى في ولاية آسترا هي ايساورا وآستاندا وتشكل هاتين المدينتين مثلثاً مع مدينة آسترا وبالامكان رؤية هاتين المدينتين بالعين المجردة من آسترا. هذا واثبتت مخطوطة علاقة احد اثرياء مدينة ايساورا بالمدينة والذي تبرع بمبلغ من المال لمعبد ما في المدينة. وتبين انه توجد علاقات التجارية بين هذه المدينة وبين انتيوخيا بيسيديا من خلال قطعتي نقود معدنية باقية من العهد الروماني. المدينة موجودة في القمة المستوية الممتدة بالاتجاه الشرقي – الغربي لقمة تيماشاليك التي يبلغ ارتفاعها عن مستوى البحر 1760 متراً.
يقع تشاتالهويوك على حدود قضاء تشومرا التابع لمحافظة قونيا، على بعد 10 كيلومترات شرقي القضاء. التالة الترابية على شكل قمة مستوية من احد القمتين ذات الارتفاع المختلف. ويتصف بكونه شبيه بالشوكة بسبب هاتين التلتين. وتم اكتشاف تشاتالهويوك سنة 1958 من قبل ج. ميلارت، وجرت فيه حفريات في السنوات 1961 – 1963 و 1965. وتم بفضل البحوث والدراسات التي جرت في الجنب الغربي للقمة العليا اكتشاف 13 طبقة بناء. ويعود تاريخ الطبقة الاولى للاستيطان المبكر الى سنوات 1500 قبل الميلاد. ويعتبر المكان مركزاً يسلط الضوء على تاريخ البشرية بفضل الاكتشافات الخاصة باول استيطان وفن العمارة لاول بيت واول مبنى مقدس.
العهد المعروف بشكل افضل للاستيطان اي السكن في المدن في تشاتالهويوك يتمثل في الطبقة السابعة والطبقة الحادية عشر. المنازل ذات جدران مربعة الشكل والجدران بجانب بعضها البعض. ولا يوجد جدار اوسط ولكل بيت جداره المستقل. وتم العثور على اول رسومات الجدران في تشاتالهويوك في الطبقة العاشرة وآخر رسومات في الطبقة الحادية عشر. وتعتبر هذه الرسومات كتقليد استمرار للرسومات التي اعدها الانسان الباليوليتيكي في المغارة
ويعتقد بأن رسومات اشكال الانسان بلا رأس التي مزقتها النسور على علاقة بعادات دفن الموتى. وإن الهياكل الصغيرة التي تم العثور عليها في الحفريات التي جرت في تشاتالهويوك تقدم لنا المعلومات الخاصة حول بداية ثقافة الإلهة الرئيسية (العبودية) ومعتقدات تلك الحقبة الزمنية. هذه الهياكل مصنوعة من التراب والحجارة وتتراوح ابعادها بين 5 الى 15 سنتمتراً. وتم تصوير هذه الهياكل بأنها سمينة وذات اثداء كبيرة ومؤخرات كبيرة وبين الحين والآخر في وضع الولادة. سبب هذه الخصائص يعود الى انها تمثل البركة والوفرة. الآلات واللوازم التي تم العثور عليها في تشاتالهويوك عبارة عن تراب، وحجارة، بليطات (فؤوس) واطباق صغيرة والاساور والقلادات المستخدمة كاشياء زينة بنقوش إلهة البركة. وتم العثور على اواني وصحون ملونة مصنوعة من القرميد الاسود.
متحف أك شهير في قونيا
قام قسم المتاحف بتعين موظف لجمع أثار المعارف و الحفاظ عليها في عام 1946. تم الحفاظ على الأثار في جامع الإمارة الذي كان لا يستخدم ذلك الوقت. و في عام 1950 بعد أن أفتتح الجامع للعبادة, نُقلت الأثار إلى المدرسة الحجرية. و في عام 1960 عين قسم المتاحف موظف و بذلك أصبح متحف بشكل رسمي. و تم إفتتاح المتحف لزوار في 8 حزيران 1965.
تم إنشاء المدرسة الحجرية مع مسجد و قبر و إمارة و نبع أي بشكل متكامل. تم إنشاء المدرسة في عام 1250 من قبل فخر الدين علي إبن الوزير أمير داد صاحِباتا حسين في عهد كيكوبات الثاني إبن السلطان السلجوقي كيحسرايف الثاني.
حوض يالبورت الحيثي في قونيا
يقع هذا الحوض على بعد 23 كيلو متر من قضاء إلجين. تم العثور على هذا المكان أثناء الحفريات التي قامت بها إدارة المتاحف للحضارات الأناضول في 1972 و 1973 و 1975 تحت إدارة المدير راجي تميزار.
شكل الحوض مربع. يوجد خط من الحجر مكتوب عليها 22 كتابة الهيروغريفية. و يعتبر هذا العدد من الكتابة الهيروغريفية الأكثر في الاناضول. و من الكتابات المذكورة إسم الملك الكبير توثاليا الرابع. يُذكر في الكتابات تاريخ الحيثي و معلومات عن أعمال الملك توثاليا الرابع.
يُشرح في هذه الكتابات عن الدولة الحيثية و عن أعمال الملك الكبير.
متحف مركز قيادة الجبهة الغربية لأك شهير في قونيا
بعد النصر في معركة صاكاريا, تراجع العدو إلى خط شرق أفيون – إيسكي شهير و بذلك إنتقلت القيادة إلى أك شهير. تم إنتقال مقر القيادة إلى أك شهير في 18 تشرين الثاني 1921, كان مقر القيادة مبنى البلدية. و إستمر العمل هناك حتي حرب التعرض الكبرى في 24 اغسطس 1922. و جاء مصطفى كمال أتاتورك إلى هنا و جهز و أدار العملايات. و تم تحويل مقر البلدية إلى متحف و تنظيم و إحياء الحرب الكبرى هنا.و في عام 1965 يتبرع رئيس البلدية بالمبنى للوزارة, و بعمل الإصلاحات اللازمة يتم الإفتتاح في 5 يونيو 1966, وفي عام 1981 يتم عمل بعض الإصلاحات و تأخذ إسمها الحالي.
تقع مدينة كيليسترا الأثرية على بعد 49 كيلو متر من مدينة قونيا قضاء مرام. بعد التنقيب تبين أن هذا المدينة الأثرية من العصر الروماني في القرن الثاني إلى القرن الثالث قبل الميلاد. و يمكن الوصول إلى هذه المدينة الأثرية على بُعد 34 كيلو متر في خط قونيا – أنطاليا.
متحف مولانا – قونيا
إن المتحف الحالي هو البيت الذي أهدآه السلطان السلجوقي علاء الدين كيكوباد إلى أبي مولانا بهاء الدين ولاد الملقب بسلطان العلماء.
و بعد وفاة سلطان العلماء في 12 كانون الثاني 1231 حل إبنة مكانة.
طلب الناس من مولانا جعل قبر أباه مكان للزيارة و لكنة رفض ذلك, و بعد وفاة مولانا في 17 كانون الأول قام و جعل قبر أباه مكان للزيارة. تم إنشاء القبة الخضراء على أربعة أعمدة من قبل المعمار بدر الدين التبريزي مقابل 130.000 درهم سلجوقي.
في عام 1926 أطلق على المتحف إسم " متحف العصور القديمة لقونيا" و في عام 1954 أخذ الإسم الحالي.
متحف الأثار القديمة في قونيا
أول متحف كان في جنوب شرق المدرسة المتوسطة في 1901. و في عام 1927 نُقلت الاثار إلى متحف مولانا, و في عام 1953 نُقلت إلى جامع إبيكتشي, و في عام 1962 إنتقلت إلى المقر الحالي.
يُعرض في المتحف أثار من العصر الحجري و البرونز القديم و البرونز الوسط (التجمع التجاري الآسوري) و الحديدي (أورارتو و الفريج) و الكلاسيكي و الإغريقي و الروماني و البزنس.
متحف كاراطاي (الأثار الخزفية)
يقع المتحف في قضاء كاراطاي في محللة فرهونية على شارع المحكمة.
تم إنشاء مدرسة كاراطاي في 645 هـ (1251 م) في عهد السلطان عِز الدين كيكواز الثاني. لا يُعرف من المعمار الذي أنشئها.
متحف المنارة الرفيعة (الأثار الحجرية و الخشبية) في قونيا
يقع المتحف في غرب قمة علاء الدين في قضاء سلجوقلو, مدينة قونيا. أنشئ المتحف في عهد السلطان السلجوقي عِزالدين كَيكوز من أجل تعليم علم الحديث في عام 663 هـ (1264 م) أنشئ من قبل الوزير صاحب أطا فخر الدين علي.
تُعتبر المدرسة من أجمل الإعمال المعمارية لذلك الوقت. و تعليم الحديث كان يتم في مجموعات.
متحف أرالي في قونيا
تأسس متحف أرالي في عام 1968 و يُعرض في هذا المتحف 8096 قطعة من الأثار. معدل الزوار السنوي للمتحف 10900 زائر. للمتحف مكان مفتوح للعرض و صالة مغلقة.
يوجد في المتحف أثار من العصر الحجري الجديد سبعة ألاف قبل الميلاد إلى اليوم الحالي من غير أي إنقطاع. يُعرض في المتحف الأثار التي أستخرجت من مدينة هراقليا الأثرية. يوجد البلطات اليدوية و المعاصر اليدوية و ألات الحفر و الفخار من العصر الحجري الجديد؛ و الفخار من العصر الحجري القديم؛ و البلطات اليدوية و الأختام و الأسهم و الأشكال الحيونية و الإنسانية من العصر البرونزي؛ و الفخار من العصر العاشوري؛ و الفخار و الممالح و الأختام و الكتابات من العصر الحيثي؛ و القلل و الفخار من العصر الفريجي؛ و ذهب و فضة و قطع معدنية و كنوز الهراقليا من العصر الإغريقي؛ و هياكل الإنسان و الحيوانات من العصر الروماني؛ و القطع المعمارية و الذهبية من العصر البزنسي؛ و زينة الجص و الكؤوس السرية من العصر السلجوقي؛ و صناديق جهاز العروس والكتابات اليدوية و التسابيح الذهبية و القرآن الكريم و الأسلحة و السجاد و الأبسطة من العصر العثماني.
متحف أتاتورك في قونيا
تم إنشاء هذا المبنى التاريخي في عام 1912 في شارع أتاتورك, و يتألف المبنى من طابقين؛ بُنيَ من الحجر و الطوب. أستخدم المبنى كمنزل للمحافظ في عام 1923 وإستخدمه مصطفى كمال أتاتورك عند زيارته إلى قونيا. قامت الخزينة بشراء المنزل من بلدية قونيا في 1927 و سجلته بإسم مصطفى كمال أتاتورك شُكرا على أعماله في 19 تموز 1928. و قامت الإدارة الخاصة بشراء المنزل بملغ جزئي و تخصيصه للمحافظ في 1940. و نُقل إلى وزارة التعليم في عام 1963. و بعد الإصلاحات تم إفتتاحة كمتحف أتاتورك في 17 كانون الأول 1964.
متحف مدرسة سِرتشالي (مقبرة الصرح) في قونيا
أُستخدمت هذه المدرسة في العصر السلجوقي و العثماني. و تُركت و هُدمت غرف المدرسة في القرن السابع عشر في القرن التاسع عشر بداء التعليم مرة آخرى. و تم عمل الإصلاحات في عام 1954 وفي عام 1960 تم إفتتاح المتحف. و بعد ذلك أُعيد البناء حسب البناء الأصلى.
متحف الإثنوغرافيا في قونيا
تم إنشاء المبنى من أجل التعليم و في عام 1975 أصبح متحف إثنوغرافي. و من الأثار المعروضة في المتحف؛ البشاكير و اليماني و أمثلة عن الأقمشة التركية و فساتين العرس و الملابس و الشراويل و أغراض الزينة النسائية و الأحزمة و الطرابيش و فناجين القهوة و غلايات القهوة و مطاحن القهوة و أواني المطبخ المعدنية و الزجاجية و البُرسلان و الشمعدان و التسابيح و فن الخط و عدة الخط و الإشربات و السجاد و الأبسطة و الأسلحة النارية و العادية مثل الأسهم و الأقواس و الخناجر و السيوف و المسدسات و البنادق و توابعها.
jagwar- عدد الرسائل : 54
العمر : 29
العمل/الترفيه : student
المزاج : funny
تاريخ التسجيل : 21/05/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس سبتمبر 15, 2011 6:18 pm من طرف Reem
» دع الحياة تبكي من جبروت ابتسامتك
الإثنين سبتمبر 12, 2011 5:30 pm من طرف Reem
» الأحاديث النبوية !!!!
الإثنين سبتمبر 12, 2011 5:03 pm من طرف Reem
» randomz!!!
الأحد أغسطس 28, 2011 11:11 pm من طرف Noorhan hashem
» وانتفض المارد....
الأحد أغسطس 28, 2011 1:27 am من طرف mohamed el hussieny
» التعليم في مصر!!
الأربعاء أغسطس 24, 2011 1:14 am من طرف Noorhan hashem
» BOND...for violin fans
الثلاثاء أغسطس 09, 2011 12:36 am من طرف Noorhan hashem
» Every life must count :"( ...somalia seeks help
الثلاثاء أغسطس 09, 2011 12:35 am من طرف Noorhan hashem
» خواطر!!! !!7
الإثنين أغسطس 08, 2011 3:26 pm من طرف Noorhan hashem